مدينة الجبيل وموقعها الجغرافي

مدينة الجبيل محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية ويقدر سكان الجبيل بأكثر من 380,000 الف نسمة حسب إحصاء 2010 م وتقسم الجبيل إلى ثلاث أقسام. حيث(الجبيل الصناعية) التي تضم المصانع الكبرى والتي تحتوي على الجبيل1 و الجبيل2 والمنطقة السكنية الحديثة وتدار من قبل (الهيئة الملكية) التي تعتبر اعلى مدينة نموا في المملكة بمقياس نمو 21٪ سنويا من السبعينات. اما القسم الثاني فهو البلد. يبعد عن الجبيل الصناعية ما يقارب 15 كم ويقطنه أهل الجبيل القدامى. القسم الثالث هو الجبيل التحلية التي انشأت من اجل سكن موظفي التحلية.

الموقع

تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية شمال مدينة الدمام وتبعد عنها حوالي 85 كيلو متر على ساحل الخليج العربي من خط طول 40-49 درجة شرقا وخط عرض 000-27 درجة شمالا ،ويحدها البحر من الجهتين الشمالية والشرقية. تقع في قاره اسيا

نبذة

سميت بالجبيل تصغيرا للجبل، الجبل البحري وأيضا الجبل البري، ويقع الجبل البحري في الجهة الشرقية الشمالية من مدينة الجبيل وقد طمس تحت الميناء التجاري، ويقع الجبل البري في منطقه البري الموجودة جنوب غرب الجبيل ويعتقد انها سميت نسبه الي تصغير كلمة جبل. وكانت تعرف بـ"عينين" و منطقة "عينين" جنوب غرب الجبيل البلد وجنوب المنطقة الصناعية " جبيل 1", كانت الجبيل قرية صغيرة قائمة على صيدالسمك واللؤلؤ وبعض الأنشطة الزراعية كما كانت تزهر بكثير من أنواع الحيوانات والطيور المهاجرة وقد شيد سكان الجبيل برجاً للاستطلاع وحماية المدينة لايزال قائماً حتى يومنا هذا ويعرف باسم برج الطويّة. قرب الجبيل تقع بقايا ما تم اكتشافه في منتصف الثمانينات بواسطة مجموعة من ناشطي الآثار ما يعرف ب"كنيسة الجبيل". يعود تاريخها إلى القرن الرابع، أي أقدم من أي كنيسة تم بناءها في أوروبا, كما ان هناك الكثير من الرسوم في الجبل البحري المطموس تدل على ان الجبيل كانت موطنا لحضارات قديمة بسبب وجودها عى شاطئ الخليج.

التاريخ

عينين القديمة والجبيل حالياً اختلفت آراء المؤرخين حول تسمية الجبيل فمنهم من قال إنها فينيقية الأصل نسبة إلى جبيل القريبة من صور وعراد في شمال شرق البحر المتوسط ومنهم من قال أنها تسمية حديثة وردها إلى أصل عربي باعتبار أنها تعني مصغر جبل في إشارة منهم إلى الجبل الصغير الذي كان يقع إلى الشمال الشرقي من بلدة الجبيل.ومهما يكن فقد أثبتت الآثار المكتشفة في منطقة الجبيل أن لها تاريخاً ضارباً في القدم, مرتبطاً بإحدى أولى الحضارات البشرية التي عرفها الإنسان على وجه الأرض، ألا وهي حضارة العبيد الأولى في جنوب وادي الرافدين التي يعود تاريخها إلى نحو (5000) سنة قبل الميلاد.
وفي العصر الحديث دخلت الجبيل في الحكم السعودي مع فتح الأحساء سنة 1331هـ وقام بزيارتها الملك عبد العزيز ابن عبد الرحمن آل سعود يوم 21 رمضان 1348هـ. اشتهرت الجبيل في الماضي القريب بتجارة اللؤلؤ التي بوأتها مكانة مرموقة بين دول الخليج المجاورة مثل الكويت والبحرين وقطر, ومع اضمحلال تجارة اللؤلؤ أصبحت مجرد قرية صغيرة على ساحل الخليج العربي تضم عدداً من الصيادين والغواصين، وإلى جوارها وحتى يومنا هذا توجد حياة بدوية في الصحراء المتاخمة للبلدة. والى جوارها نشأت مدينة الجبيل الصناعية, وأصبحت بذلك نقطة تحول عبرت بها المملكة طريقها إلى التطور الصناعي السريع.

نبذة عن مدينة الجبيل الصناعية

هي مدينه صناعية تقع في شرق المملكة العربية السعودية، على ساحل الخليج العربي.على بعد 100 كم شمال الدمام عاصمة المنطقة الشرقية، ويوفر لها موقعا فريد ميزتين هامتين أولاهما قربهما من المرات البحرية الدولية على الخليج ،وثانيهما قريبهما من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة لصناعة التكرير والصناعات البتركيماوية وعلى هذا فقد تم إعداد خطة عامة طويلة المدى تحدد مسار التنمية لهذه المدينة الفتية على أكمل وجه ممكن، وتتمثل أهم أهداف هذه الخطة :
1- ترجمة أهداف الخطة التنموية الخمسية للدولة إلى مشروعات وبرامج لتنمية وتطوير مدينة الجبيل الصناعية..
2 - وضع إطار شامل ومتكامل للتنمية بما يكفل توجيه دقة للمدينة في التجاه المرسوم لها..
3- تشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي، وخصوصاً الالصناعات البتروكيماوية، وكذلك القطاعين التجاري والسكني في المدينة، والمشاركة في تنميتها تماشياً مع أهداف الخطط الخمسية للدولة..
4- مراقبة المدينة وتطورها لتقويم مراحل النمو واكتشاف أي آثار عكسية في وقت مبكر..
5- تحديد متطلبات التنمية والتطوير من تجهيزات أساسية ومرافق ومساكن وغيرها من الخدمات الاجتماعية والبلدية لضمان توفير الراحة والاستقرار لقاطني المدينة.
6- تحديد النطاق العمراني، ووضع الأنظمة واللوائح اللازمة تفادياً للنمو والتوسع العمراني..
7- وضع البرامج اللازمة لتطوير وتنمية الكوادر الوطنية وإعدادها للاضطلاع بمهمة تنمية وتطوير وإدارة المدينة..

التقسيم الجغرافي

قسمت المدينة لتبلغ مساحتها(1016) كيلومتر مربع تقريباً.. حسب الخطة العامة قسمت الجبيل إلى أربع مناطق جغرافية..
1- المنطقة السكنية.
2- منطقة المطار..
3-المنطقة الصناعية - الجبيل - (1).
4- المنطقة الصناعية - الجبيل - (2).
وإضافة إلى هذه المناطق الأربع توجد شمال شرق المنطقة السكنية جزيرة الباطنة وهي بمساحة (34) كيلو متر مربع ى.. وتقع بين جزيرة رأس أبو علي ومدينة الجبيل الصناعية.. والتي تخترقها خطوط الكهرباء وطريق يربط مرافق شركة الزيت.. في المنطقة..

المصدر : محافظة الجبيل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة خدمات منزلية متميزة بالجبيل

شركة تنظيف وصيانة مكيفات بالقطيف "للايجار" | أرخص وافضل أسعار الصيانة

شركة فرسان النيل 0580006112 نقل عفش من والي جميع مدن السعودية ارخص الاسعار